.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل حسين عبد الباسط على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

مصادر المعلومات غير التقليدية



مصادر المعلومات غير التقليدية


مصادر المعلومات غير التقليدية
في مراكز مصادر التعلم
(1)     مصادر المعلومات السمعية والبصرية  :
هي فئات من أوعية المعلومات غيرا لتقليدية، تقوم على تسجيل الصوت أوالصورة المتحركة أو هما معًا بإحدى الطرق التكنولوجية الملائمة ، وتصنعبمقاسات وسرعات متفاوتة، وتظهر في أشكال متنوعة، أشهرها الشريط والقرصوالأسطوانة ، وتستخدم في أغراض البحث، ومجالات الترفيه، ويعرفها البعضبأنها:"عبارة عن كافة المواد والوسائل والأوعية والأجهزة التي قد تستخدم فيالتعامل والتعبير عن المعلومات، وتعتمد بشكل رئيس على السمع والبصر أوكليهما معًا في إدراك هذه المعلومة.
                                                    
أنواع المواد السمعية والبصرية
هناك عدة أسس لتقسيم المواد السمعية والبصرية، من هذه الأسسما يعتمد فيتقسيمها تبعًا للحواس التي تستخدم في الاتصال بها واستيعاب رسالتها، ومنها مايعتمد على تقسيمها تبعًا لأعداد المستفيدين منها، ومنها ما يعتمد على أساسالطريقة التي أعدت بها أو التي أنتجت بها، وسوف نتناول تقسيمها تبعا للحواسفي السطور التالية:
ا-تقسيم حسب الحواس
قسمت المواد السمعية والبصرية حسب الحواس إلى ثلاثة أنواع هي:
المواد البصرية : وهي التي تعتمد على حاسة البصر في إيصال المعلومات،ومنها:  النماذج - لمجسماتالعينات– الصورالرسوم المختلفةاللوحات-الشفافيات - الخرائطالمصغرات
الفيلميةالشرائح الفيلمية الثابتة غير الناطقة - الشرائح المجهريةالدمى والألعابالذهنية .

المواد السمعية : وهي المواد التي تعتمد على حاسة السمع وحده في تحصيلالأفكار، ومن أمثلتها: ١التسجيلات الصوتية٢الأشرطة الصوتية. ٣-الاسطوانات الصوتية٤البرامج الإذاعية .

المواد السمع بصرية:هي المواد التي تعتمد على السمع والبصر معا في نفسالوقت في إدراك المعاني و المعلومات التي تحملها و من أمثلتها: (الأفلام الناطقة-تسجيلات الفيديوالبرامج التلفزيونية - الشرائح الفيلمية الناطقةالفيلم الملفوفالناطق -الشفافيات الناطقة ) وسوف نتناول في السطور التالية الأفلام كمثال للموادالسمع بصرية:
الأفلامفعنصر الصوت و الصورة الثابتة متوافران في مصادر المعلومات الصوتيةو المرئية إلا أن عنصر الحركة قد أضاف بعدا مهما للأفلام ، فالحركة تمثل الحياةلذا فالأفلام المتحركة تعد تعبيرا و تجسيدا للواقع بكل تفاصيله، و تقوم الأفلامبعرض صوت و صورة و حركة الإنسان و النبات و الحيوان و الأشياء.

أنواع الأفلام  المقاس :
·        أفلام ٣٥ مم وهي الأفلام الطويلة السينمائية والروائية والتي يشاهدها عدد كبيرمن المتفرجين أو تستخدم لدور التلفزيون.
·        أفلام ١٦ مم وتعرف بالأفلام التعليمية والوثائقية والتثقيفية أو العلمية ويشاهدها مجموعة معينة من المتفرجين ، وهي أكثر انتشارا في المدارسوالجامعات والمكتبات والمعاهد.
·        أفلام ٨ مم و كذلك أفلام الكارترج المحفوظة داخل علبة بلاستيكية التي تضيفمميزات أخرى على الأفلام الاعتيادية كالمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة وسهولة استخدامها

أنواع الأفلام حسب الموضوع:
الأفلام الوثائقيةوهي عادة ما تكون من الأفلام التسجيلية التي تصور الأحداثالواقعية حال وقوعها و تمثل كذلك المناسبات الوطنية ووقائع المؤتمرات،والندوات، وافتتاح المشاريع ، كما تسجل وتصور أية أحداث هامة كما هي بدونتغيير أو تعديل.

الأفلام التعليميةوهي موجهة إلى فئات الطلبة من أجل زيادة معرفتهم مجالالتخصص الموضوع و تعالج هذه الأفلام موضوعات ذات صلة وثيقة بالمناهجوالمقررات الدراسية لمختلف المراحل التعليمية و تهدف هذه الأفلام إلى توضيحالحركات و تركيز الانتباه و توسيع أفق التعلم والتغلب على حدود الأزمنة والمسافات و إطالة مدة التذكر.

الأفلام الثقافيةو تهدف هذه الأفلام إلى توسيع القاعدة الثقافية لكافة فئاتالمجتمع و منها الأفلام التي تعرض حضارات الشعوب و الآثار والتراث والعاداتوالتقاليد وعالم الحيوان والنبات والرحلات والسياحة،إضافة إلى الفنون والآدابوالعلوم والاستكشاف وبأسلوب مشوق وشامل وعام يفهمه الجميع.
الأفلام العلميةمنها العلمية المتخصصة التي تعرض التجارب والمعلوماتالتفصيلية الدقيقة في الموضوعات العلمية كالطب، والهندسة، والفلك،والجيولوجيا، وغيرها والتي تهم الباحثين و المتخصصين فقط أو تكون من النوعالعام المبسط والموجه للمهتمين ومحبي العلم .

الأفلام الترفيهية السينمائية  :وهي ذات مواضيع أهدافها ترفيهية وموضوعاتهامن الجادة إلى الهزلية والاستعراضية والاجتماعية والسياسية والتاريخية وأفلامالخيال العلمي وغيرها.

أفلام الرسوم المتحركة (الكارتون : ( يمكن اعتبارها كخليط من الأفلام الترفيهيةوالثقافية والتعليمية فهي موجهه إلى الأطفال وتعتمد على تقنية الرسومللشخصيات ثم تصويرها بطريقة تبدو متحركة.

(2)     مصادر المعلومات الالكترونية:
مصادر المعلومات الالكترونيةهي معلومات في مصادر تقليدية ورقيةوغير، ورقية ولكنها مختزنة إليكترونيًا على وسائط ممغنطة أو ليزرية بأنواعها،أوهي تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضًا إليكترونيًا حال إنتاجها من قبلمصدريها أو ناشريها ( مؤلفين وناشرين  في مؤلفات قواعد البيانات وبنوك  CD-ROM  معلومات متاحة للمستفيدين أو عن طريق منظومة الأقراصالمتراصة .

أهمية المصادر الالكترونية:  تكمن الأهمية الأساسية لاستخدام مصادرالمعلومات الإليكترونية في المكتبات ومراكز المعلومات بالفوائد التالية :
١-إتاحة الفرصة أمام المستفيد للوصول إلى مصادر معلومات غير متوافرة علىالورق أساسًا .
٢الاستفادة من قاعدة واسعة من المعلومات ويتحقق ذلك من خلال الإمكانياتالتفاعلية للبحث بالاتصال المباشر والبحث في قواعد وبنوك المعلومات .
٣-الاقتصاد في النفقات والتكاليف سواء كان ذلك في الاقتصاد، عملية التزويد، أو الإجراءات الفنية أو مصادر المعلومات المساحة أو الصيانة.
٤تنوع مصادر المعلومات والسرعة والدقة في الخدمة والذي ينعكس إيجابًا علىالمستفيدين
٥الارتقاء بوظيفة أمين المراجع التقليدية إلى اختصاصي معلومات ، يشاركالمستفيد ويرشده في الحصول على المعلومات والاتصال مع قواعد البياناتوبنوك المعلومات.
٦إتاحة عدة بدائل للحصول على مصادر المعلومات سواء من قواعد البيانات أوالخط المباشر، وكذلك أقراص الليزر المكتنزة.
طرق الحصول على مصادر المعلومات الإليكترونية :
١الاتصال بقواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر.
٢-شراء حق الإفادة من الخط المباشر.
٣-الاشتراك في إحدى الشبكات المحلية والإقليمية والدولية.
٤-الاشتراك في شبكات تعاونية خاصة لتقاسم مصادر المعلومات.
٥-لاشتراك من خلال وسطاء المعلومات أو تجار المعلومات .
٦من خلال شبكة الإنترنت.
٧اقتناء الأقراص المتراصة.

أشكال المصادر الالكترونية:
يمكن تقسيم المصادر الإلكترونية المتاحة للباحثين، والمستفيدين وفقًا لأشياءٍعديدة :
وفقا للوسط المستخدم :
فهناك عدد من الوسائط الإلكترونية التي تستخدم في تخزين المعلوماتواسترجاعها مثل :
floppy disks  الأقراص المرنة  Hard Disks - الأقراص الصلبة   DVDأقراص الفيديو الرقمية - CD  الأقراص المدمجة   - الإنترنت وشبكات المعلوماتالمنشورات الإلكترونية لأعمال العلماء والباحثين   المشروعات الإلكترونية -الكتاب الإلكتروني -  الدوريات الإلكترونية. - بنك الاختبارات.

أشكال المصادر الالكترونية وفقًا لنوع قواعد البيانات:
يمكن تقسيم مصادر المعلومات الإلكترونية، وفقًا لقواعد البيانات، أو كما يسميهاالبعض قواعد المعطيات إلى ما يلي:
القواعد الببليوجرافية Bibliographic Databases     :
تشتمل على البيانات الوصفية المفتاحية  الأساسية لمصادر المعلومات التيتحتوى على النصوص الكاملة المطلوبة مثلعنوان المصدر، والمؤلف، أو الجهةالمسئولة عن محتواه والواصفات، أو رؤوس الموضوعات التي وردت فيمحتوياته، وتاريخ، ومكان نشره، ومستخلص له، وأية بيانات أخرى تسهل على المستفيد تحديد مدى حاجته إليه، كما أنها تشتمل على بيانات الإحالة إلى الوثائق،والمصادر النصية الكاملة.
قواعد النصوص الكاملة Full - text Databases  :
وهى تلك القواعد التي تحتوى على نصوص الوثائق المخزونة إلكترونيًا.
القواعد المرجعية  Reference Databases :
وهى القواعد التي يحتاجها المستفيد في الوصول إلى معلومة محددة تجيبه عنتساؤلاته مثلقواعد القواميس، والمعاجم، وقواعد الأدلة المهنية، وأدلةالجامعات، والمؤسسات، وقواعد أدلة المطبوعات .
القواعد الإحصائية Statistical Databases    :
والتي تشتمل على مختلف الوثائق التي تقدم الإحصائيات السكانية، والاجتماعية،والاقتصادية، والحياتية الأخرى.
وفقا لنقاط الإتاحة وطرق الوصول للمعلومات :
ويمكن تقسيمها إلى الآتي :
·        قواعد البيانات الداخلية، أو المحلية in house Databases   وهىالمعلومات المتوفرة في كمبيوتر المركز، أو المؤسسة الواحدة التي تمكنت منحوسبة إجراءاتها، ومحتوياتها من الوثائق.
·        الشبكات المحلية، والقطاعية  المتخصصة Local , specialized , National Net work : وهي الوثائق، ومصادر المعلومات التي يمكنالحصول عليها من الشبكات التعاونية، على مستوى منطقة جغرافية محددة وزارة ، مدينة .
·        شبكة الإنترنت    : Internet
وفقا لجهات التجهيز:
وهناك نوعان من جهات تجهيز المعلومات المتاحة إلكترونيا:
·        مؤسسات ربحية : مؤسسات وشركات تجارية والتي تسعى لتحقيق أرباح ماديةفى مقابل إتاحتها للمعلومات
·        مصادر مؤسسية غير ربحية، كالجامعات، ومؤسسات البحوث، ومراكز الوثائق .
أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية:
تتنوع مصادر المعلومات الإلكترونية تبعًا لطريقة نشر هذه المصادر، وذلك كما يلي:
·        المصادر الإلكترونية الأولية : وهى تنشر إلكترونيا فقط، وتتاح على أي وسائلمثلالإعلانات الإلكترونية
·        المصادر الإلكترونية المتوازية وهى مصادر توجد في شكلين إلكتروني وورقي
·        المصادر الإلكترونية المعادةوتتضمن إعادة نشر إلكتروني للمصادر التقليدية،وتحويلها لمصادر إلكترونية
·        نشر مسبق للمصادر الإلكترونيةوفى هذا النوع يتم نشر المصادر الإلكترونيةقبل نشرها فى شكل تقليدي.

المراجع :
·     
أبوالفتوح عودة ( 2002 )  نظم التصنيف الحديثة في المكتبات والأرشيفات المتخصصة، الإسكندرية ، دار الثقافة العلمية.
·        أحمد سالم وَعادل سرايا ( ٢٠٠٣  (منظومة تكنولوجيا التعليم ، الرياض :مكتبة الرشد.
·        احمد عبد الله العلي (1998 ) . المكتبات المدرسيّة والعامة ، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
·        أمل سفر القطاني(2004 ) . تصور مقترح لمركز مصادر التعلم لتلبيةحاجات المرحلة الثانوية للبنات بعسير، رسالة ماجستير غير منشورة، جدةكليةالتربية للبنات– الأقسام الأدبية.
·        بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2005 )  . مراكز مصادر التعلم، القاهرة  :دار الكتاب.
·        بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2011 )  . حقيبة تدريبية في مقرر مصادر المعلومات ، كلية التربية ، جامعة الملك خالد .
·        حشمت قاسم ( 1999) تقنيات المعلومات في المكتباتوالشبكات،الرياضمكتبة الملك عبد العزيز.
·        حشمت قاسم (2005 ) .  الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية القاهرة،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
·        عبد المجيد بوعزة (2005) . المكتبات الرقمية وبعض القضايا الفكرية،مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ١٠١ ، متاح على الرابطhttp://www.kfnl.gov.sa     
·        غالب عوض النويسة (2006) . خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكزالمعلومات ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
·        محمد مكاوي عودة٢٠٠٠ ). التصنيف في المكتبات ومراكز المعلوماتالقاهرة:دار الكتاب اللبناني.
·        مصباح الحاج عيسى و آخرون١٩٨٢ ). مراكز مصادر التعلم وإدارةالتقنيات التربوية، ط ٢ الكويت: مكتبة الفلاح.
·        موسي عبد الله الحافظ (1999).حوسبة المكتبات ومراكز المعلومات،عمان:عالم المكتبات.
·        وزارة التربية والتعليم (2006) . حقيبة تدريبية في مجال دمج التقنية فيالتعليم، عمادة البرامج التدريبية وخدمة المجتمع، الرياض