مصادر المعلومات غير التقليدية
مصادر المعلومات غير
التقليدية
في مراكز مصادر التعلم
(1) مصادر المعلومات السمعية والبصرية :
هي فئات من أوعية المعلومات غيرا لتقليدية، تقوم على تسجيل الصوت أوالصورة المتحركة أو هما معًا بإحدى الطرق التكنولوجية الملائمة ، وتصنعبمقاسات وسرعات متفاوتة، وتظهر في أشكال متنوعة، أشهرها الشريط والقرصوالأسطوانة ، وتستخدم في أغراض البحث، ومجالات الترفيه، ويعرفها البعضبأنها:"عبارة عن كافة المواد والوسائل والأوعية والأجهزة التي قد تستخدم فيالتعامل والتعبير عن المعلومات، وتعتمد بشكل رئيس على السمع والبصر أوكليهما معًا في إدراك هذه المعلومة.
أنواع المواد السمعية والبصرية
هناك عدة أسس لتقسيم المواد السمعية والبصرية، من هذه الأسس: ما يعتمد فيتقسيمها تبعًا للحواس التي تستخدم في الاتصال بها واستيعاب رسالتها، ومنها مايعتمد على تقسيمها تبعًا لأعداد المستفيدين منها، ومنها ما يعتمد على أساسالطريقة التي أعدت بها أو التي أنتجت بها، وسوف نتناول تقسيمها تبعا للحواسفي السطور التالية:
ا-تقسيم حسب الحواس
قسمت المواد السمعية والبصرية حسب الحواس إلى ثلاثة أنواع هي:
المواد البصرية : وهي التي تعتمد على حاسة البصر في إيصال المعلومات،ومنها: النماذج - لمجسمات- العينات– الصور- الرسوم المختلفة–اللوحات-الشفافيات - الخرائط- المصغرات
الفيلمية- الشرائح الفيلمية الثابتة غير الناطقة - الشرائح المجهرية- الدمى والألعابالذهنية .
المواد السمعية : وهي المواد التي تعتمد على حاسة السمع وحده في تحصيلالأفكار، ومن أمثلتها: ١- التسجيلات الصوتية. ٢- الأشرطة الصوتية. ٣-الاسطوانات الصوتية. ٤- البرامج الإذاعية .
المواد السمع بصرية:هي المواد التي تعتمد على السمع والبصر معا في نفسالوقت في إدراك المعاني و المعلومات التي تحملها و من أمثلتها: (الأفلام الناطقة-تسجيلات الفيديو- البرامج التلفزيونية - الشرائح الفيلمية الناطقة- الفيلم الملفوفالناطق -الشفافيات الناطقة ) وسوف نتناول في السطور التالية الأفلام كمثال للموادالسمع بصرية:
الأفلام: فعنصر الصوت و الصورة الثابتة متوافران في مصادر المعلومات الصوتيةو المرئية إلا أن عنصر الحركة قد أضاف بعدا مهما للأفلام ، فالحركة تمثل الحياةلذا فالأفلام المتحركة تعد تعبيرا و تجسيدا للواقع بكل تفاصيله، و تقوم الأفلامبعرض صوت و صورة و حركة الإنسان و النبات و الحيوان و الأشياء.
أنواع الأفلام المقاس :
· أفلام ٣٥ مم وهي الأفلام الطويلة السينمائية والروائية والتي يشاهدها عدد كبيرمن المتفرجين أو تستخدم لدور التلفزيون.
· أفلام ١٦ مم وتعرف بالأفلام التعليمية والوثائقية والتثقيفية أو العلمية ويشاهدها مجموعة معينة من المتفرجين ، وهي أكثر انتشارا في المدارسوالجامعات والمكتبات والمعاهد.
· أفلام ٨ مم و كذلك أفلام الكارترج المحفوظة داخل علبة بلاستيكية التي تضيفمميزات أخرى على الأفلام الاعتيادية كالمحافظة عليها لأطول فترة ممكنة وسهولة استخدامها
أنواع الأفلام حسب الموضوع:
الأفلام الوثائقية: وهي عادة ما تكون من الأفلام التسجيلية التي تصور الأحداثالواقعية حال وقوعها و تمثل كذلك المناسبات الوطنية ووقائع المؤتمرات،والندوات، وافتتاح المشاريع ، كما تسجل وتصور أية أحداث هامة كما هي بدونتغيير أو تعديل.
الأفلام التعليمية: وهي موجهة إلى فئات الطلبة من أجل زيادة معرفتهم مجالالتخصص الموضوع و تعالج هذه الأفلام موضوعات ذات صلة وثيقة بالمناهجوالمقررات الدراسية لمختلف المراحل التعليمية و تهدف هذه الأفلام إلى توضيحالحركات و تركيز الانتباه و توسيع أفق التعلم والتغلب على حدود الأزمنة والمسافات و إطالة مدة التذكر.
الأفلام الثقافية: و تهدف هذه الأفلام إلى توسيع القاعدة الثقافية لكافة فئاتالمجتمع و منها الأفلام التي تعرض حضارات الشعوب و الآثار والتراث والعاداتوالتقاليد وعالم الحيوان والنبات والرحلات
والسياحة،إضافة إلى الفنون والآدابوالعلوم والاستكشاف وبأسلوب مشوق وشامل وعام يفهمه الجميع.
الأفلام العلمية: منها العلمية المتخصصة التي تعرض التجارب والمعلوماتالتفصيلية الدقيقة في الموضوعات العلمية كالطب، والهندسة، والفلك،والجيولوجيا، وغيرها والتي تهم الباحثين و المتخصصين فقط أو تكون من النوعالعام المبسط والموجه للمهتمين ومحبي العلم .
الأفلام الترفيهية السينمائية :وهي ذات مواضيع أهدافها ترفيهية وموضوعاتهامن الجادة إلى الهزلية والاستعراضية والاجتماعية والسياسية والتاريخية وأفلامالخيال العلمي وغيرها.
أفلام الرسوم المتحركة (الكارتون : ( يمكن اعتبارها كخليط من الأفلام الترفيهيةوالثقافية والتعليمية فهي موجهه إلى الأطفال وتعتمد على تقنية الرسومللشخصيات ثم تصويرها بطريقة تبدو متحركة.
(2) مصادر المعلومات الالكترونية:
مصادر المعلومات الالكترونية: هي معلومات في مصادر تقليدية ورقيةوغير، ورقية ولكنها مختزنة إليكترونيًا على وسائط ممغنطة أو ليزرية بأنواعها،أوهي تلك المصادر اللاورقية والمخزنة أيضًا إليكترونيًا حال إنتاجها من قبلمصدريها أو ناشريها ( مؤلفين وناشرين في مؤلفات قواعد البيانات وبنوك CD-ROM معلومات متاحة للمستفيدين أو عن طريق منظومة الأقراصالمتراصة .
أهمية المصادر الالكترونية: تكمن الأهمية الأساسية لاستخدام مصادرالمعلومات الإليكترونية في المكتبات ومراكز المعلومات بالفوائد التالية :
١-إتاحة الفرصة أمام المستفيد للوصول إلى مصادر معلومات غير متوافرة علىالورق أساسًا .
٢- الاستفادة من قاعدة واسعة من المعلومات ويتحقق ذلك من خلال الإمكانياتالتفاعلية للبحث بالاتصال المباشر والبحث في قواعد وبنوك المعلومات .
٣-الاقتصاد في النفقات والتكاليف سواء كان ذلك في الاقتصاد، عملية التزويد، أو الإجراءات الفنية أو مصادر المعلومات المساحة أو الصيانة.
٤- تنوع مصادر المعلومات والسرعة والدقة في الخدمة والذي ينعكس إيجابًا علىالمستفيدين
٥- الارتقاء بوظيفة أمين المراجع التقليدية إلى اختصاصي معلومات ، يشاركالمستفيد ويرشده في الحصول على المعلومات والاتصال مع قواعد البياناتوبنوك المعلومات.
٦- إتاحة عدة بدائل للحصول على مصادر المعلومات سواء من قواعد البيانات أوالخط المباشر، وكذلك أقراص الليزر المكتنزة.
طرق الحصول على مصادر المعلومات الإليكترونية :
١- الاتصال بقواعد البيانات عن طريق الاتصال المباشر.
٢-شراء حق الإفادة من الخط المباشر.
٣-الاشتراك في إحدى الشبكات المحلية والإقليمية والدولية.
٤-الاشتراك في شبكات تعاونية خاصة لتقاسم مصادر المعلومات.
٥-لاشتراك من خلال وسطاء المعلومات أو تجار المعلومات .
٦- من خلال شبكة الإنترنت.
٧- اقتناء الأقراص المتراصة.
أشكال المصادر الالكترونية:
يمكن تقسيم المصادر الإلكترونية المتاحة للباحثين، والمستفيدين وفقًا لأشياءٍعديدة :
وفقا للوسط المستخدم :
فهناك عدد من الوسائط الإلكترونية التي تستخدم في تخزين المعلوماتواسترجاعها مثل :
floppy disks الأقراص المرنة Hard Disks
- الأقراص الصلبة DVDأقراص الفيديو الرقمية - CD الأقراص المدمجة - الإنترنت وشبكات المعلومات- المنشورات الإلكترونية لأعمال العلماء والباحثين - المشروعات الإلكترونية -الكتاب الإلكتروني - الدوريات الإلكترونية. - بنك الاختبارات.
أشكال المصادر الالكترونية وفقًا لنوع قواعد البيانات:
يمكن تقسيم مصادر المعلومات الإلكترونية، وفقًا لقواعد البيانات، أو كما يسميهاالبعض قواعد المعطيات إلى ما يلي:
القواعد الببليوجرافية Bibliographic
Databases :
تشتمل على البيانات الوصفية المفتاحية الأساسية لمصادر المعلومات التيتحتوى على النصوص الكاملة المطلوبة مثل: عنوان المصدر، والمؤلف، أو الجهةالمسئولة عن محتواه والواصفات، أو رؤوس الموضوعات التي وردت فيمحتوياته، وتاريخ، ومكان نشره، ومستخلص له، وأية بيانات أخرى تسهل على المستفيد تحديد مدى حاجته إليه، كما أنها تشتمل على بيانات الإحالة إلى الوثائق،والمصادر النصية الكاملة.
قواعد النصوص الكاملة Full - text
Databases :
وهى تلك القواعد التي تحتوى على نصوص الوثائق المخزونة إلكترونيًا.
القواعد المرجعية Reference
Databases :
وهى القواعد التي يحتاجها المستفيد في الوصول إلى معلومة محددة تجيبه عنتساؤلاته مثل: قواعد القواميس، والمعاجم، وقواعد الأدلة المهنية، وأدلةالجامعات، والمؤسسات، وقواعد أدلة المطبوعات .
القواعد الإحصائية Statistical
Databases :
والتي تشتمل على مختلف الوثائق التي تقدم الإحصائيات السكانية، والاجتماعية،والاقتصادية، والحياتية الأخرى.
وفقا لنقاط الإتاحة وطرق الوصول للمعلومات :
ويمكن تقسيمها إلى الآتي :
· قواعد البيانات الداخلية، أو المحلية in house
Databases : وهىالمعلومات المتوفرة في كمبيوتر المركز، أو المؤسسة الواحدة التي تمكنت منحوسبة إجراءاتها، ومحتوياتها من الوثائق.
· الشبكات المحلية، والقطاعية المتخصصة Local , specialized ,
National Net work : وهي الوثائق، ومصادر المعلومات التي يمكنالحصول عليها من الشبكات التعاونية، على مستوى منطقة جغرافية محددة وزارة ، مدينة .
· شبكة الإنترنت : Internet
وفقا لجهات التجهيز:
وهناك نوعان من جهات تجهيز المعلومات المتاحة إلكترونيا:
· مؤسسات ربحية :
مؤسسات وشركات تجارية والتي تسعى لتحقيق أرباح ماديةفى مقابل إتاحتها للمعلومات
· مصادر مؤسسية غير ربحية، كالجامعات، ومؤسسات البحوث، ومراكز الوثائق .
أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية:
تتنوع مصادر المعلومات الإلكترونية تبعًا لطريقة نشر هذه المصادر، وذلك كما يلي:
· المصادر الإلكترونية الأولية : وهى تنشر إلكترونيا فقط، وتتاح على أي وسائلمثل: الإعلانات الإلكترونية
· المصادر الإلكترونية المتوازية: وهى مصادر توجد في شكلين إلكتروني وورقي
· المصادر الإلكترونية المعادة: وتتضمن إعادة نشر إلكتروني للمصادر التقليدية،وتحويلها لمصادر إلكترونية
· نشر مسبق للمصادر الإلكترونية: وفى هذا النوع يتم نشر المصادر الإلكترونيةقبل نشرها فى شكل تقليدي.
المراجع :
·
أبوالفتوح عودة ( 2002 ) نظم التصنيف الحديثة في المكتبات والأرشيفات المتخصصة، الإسكندرية ، دار الثقافة العلمية.
أبوالفتوح عودة ( 2002 ) نظم التصنيف الحديثة في المكتبات والأرشيفات المتخصصة، الإسكندرية ، دار الثقافة العلمية.
· أحمد سالم وَعادل سرايا ( ٢٠٠٣ (منظومة تكنولوجيا التعليم ، الرياض :مكتبة الرشد.
· احمد عبد الله العلي (1998 ) . المكتبات المدرسيّة والعامة ، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
· أمل سفر القطاني(2004 ) . تصور مقترح لمركز مصادر التعلم لتلبيةحاجات المرحلة الثانوية للبنات بعسير، رسالة ماجستير غير منشورة، جدة: كليةالتربية للبنات– الأقسام الأدبية.
· بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2005 ) . مراكز مصادر التعلم، القاهرة :دار الكتاب.
· بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2011 ) . حقيبة تدريبية في مقرر مصادر المعلومات ، كلية التربية ، جامعة الملك خالد .
· حشمت قاسم ( 1999). تقنيات المعلومات في المكتباتوالشبكات،الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز.
· حشمت قاسم (2005 ) . الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية القاهرة،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
· عبد المجيد بوعزة (2005) . المكتبات الرقمية وبعض القضايا الفكرية،مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ١٠١ ، متاح على الرابطhttp://www.kfnl.gov.sa
· غالب عوض النويسة (2006) . خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكزالمعلومات ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
· محمد مكاوي عودة( ٢٠٠٠ ). التصنيف في المكتبات ومراكز المعلوماتالقاهرة:دار الكتاب اللبناني.
· مصباح الحاج عيسى و آخرون( ١٩٨٢ ). مراكز مصادر التعلم وإدارةالتقنيات التربوية، ط ٢ الكويت: مكتبة الفلاح.
· موسي عبد الله الحافظ (1999).حوسبة المكتبات ومراكز المعلومات،عمان:عالم المكتبات.
· وزارة التربية والتعليم (2006) . حقيبة تدريبية في مجال دمج التقنية فيالتعليم، عمادة البرامج التدريبية وخدمة المجتمع، الرياض
· احمد عبد الله العلي (1998 ) . المكتبات المدرسيّة والعامة ، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
· أمل سفر القطاني(2004 ) . تصور مقترح لمركز مصادر التعلم لتلبيةحاجات المرحلة الثانوية للبنات بعسير، رسالة ماجستير غير منشورة، جدة: كليةالتربية للبنات– الأقسام الأدبية.
· بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2005 ) . مراكز مصادر التعلم، القاهرة :دار الكتاب.
· بدوي ، محمد محمد عبد الهادي (2011 ) . حقيبة تدريبية في مقرر مصادر المعلومات ، كلية التربية ، جامعة الملك خالد .
· حشمت قاسم ( 1999). تقنيات المعلومات في المكتباتوالشبكات،الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز.
· حشمت قاسم (2005 ) . الاتصال العلمي في البيئة الإلكترونية القاهرة،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
· عبد المجيد بوعزة (2005) . المكتبات الرقمية وبعض القضايا الفكرية،مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية، ١٠١ ، متاح على الرابطhttp://www.kfnl.gov.sa
· غالب عوض النويسة (2006) . خدمات المستفيدين من المكتبات ومراكزالمعلومات ، عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
· محمد مكاوي عودة( ٢٠٠٠ ). التصنيف في المكتبات ومراكز المعلوماتالقاهرة:دار الكتاب اللبناني.
· مصباح الحاج عيسى و آخرون( ١٩٨٢ ). مراكز مصادر التعلم وإدارةالتقنيات التربوية، ط ٢ الكويت: مكتبة الفلاح.
· موسي عبد الله الحافظ (1999).حوسبة المكتبات ومراكز المعلومات،عمان:عالم المكتبات.
· وزارة التربية والتعليم (2006) . حقيبة تدريبية في مجال دمج التقنية فيالتعليم، عمادة البرامج التدريبية وخدمة المجتمع، الرياض