.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديثصحيح......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمناللَّه على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليهالعنتها الملائكة حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك

شكر وتقدير

-الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد: فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله . لذلك فاتوجه بالشكر الى الدكتور الفاضل حسين عبد الباسط على الجهد الرائع الذي بذله معنا خلال الدبلوم جعل الله ذلك له رفعة في الدنيا والآخرة . وما هذه المدونة الا حسنة من حسناته . نسأل الله تعالى ان ينفع بها كل من أطلع عليها او شارك فيها والله ولي التوفيق

مصادر المعلومات التقليدية



مصادر المعلومات التقليدية



 

يعتبر الكتاب من أكثر مصادر التعلم انتشارًا لأسباب كثيرة أهمها قدرته علىضم المعرفة بكل أبعادها الزمنية والمكانية بين دفتيه بالإضافة إلى رخص ثمنهوسهولة حمله وتداوله مقارنة بمصادر التعلم الأخرى .

أنواع الكتب :

الكتب الدراسية

وترتبط هذه الكتب بالمقررات الدراسية وتشتمل على الحقائق الأساسيةوالمعلومات العامة والمفاهيم والمبادئ والنظريات التي استقرت في مجالها، كما تشتمل على المهارات والقيم والاتجاهات المراد تنميتها وإكسابها لدي الطلاب ،  والكتب الدراسية تعتبر أحد المكونات الثلاث الأساسية في العملية التعليمية : المدرسة – المعلم – المنهج ( الكتب الدراسية ) ، لذا من خلال جودة محتوى وإخراج الكتب المدرسية  يمكن إعطاء مؤشر على نجاح العملية التربوية.

الكتب أحادية الموضوع

والكتاب أحادي الموضوع هو الذي يكرس لدراسة موضوع معين دراسة وافيةشاملة وهو يشبه الموسوعة المتخصصة في أنه يلم مختلف جوانب الموضوع،وتكرس هذه الكتب اهتمامها على المعلومات الحديثة ، ولا تعطي للجوانبالتاريخية أو الخلفية الأساسية للموضوع أي اهتمام يذكر .

المراجع

المرجع هو كتاب لا يقرأ من أوله إلى آخره ، وإنما يرجع إليه لاستشارته فقط،وتتميز الكتب المرجعية بالشمول والإيجاز والتنظيم الوظيفي .
وتقسم المواد المرجعية إلى :

دوائر المعارف (الموسوعات )

الموسوعة كلمة يونانية تعني: حلقة كاملة من المعرفة، وهي أداة سريعة للحصول على المعلومات، حيث أنها تعرف بأنها كتاب مرجعي يضم موضوعاتالمعرفة البشرة ومرتبة هجائيا، وتقسم الموسوعات حسب الموضوع الذيتغطيه إلى  :
الموسوعات العامة : وهي تبحث في كل فروع المعرفة الإنسانية في ترتيبهجائي يسهل على القارئ الوصول إليها . ومن أمثلتها باللغة العربية:أ- دائرةمعارف القرن العشرين ٠ ب- الموسوعة العربية الميسرة.  ومن دوائر المعارفالأجنبية:أ- الموسوعة البريطانية. ب- الموسوعة الأمريكية.
الموسوعات المتخصصة :وهي تعالج موضوعا محددا أوعدت موضوعاتمترابطة وذات علاقة في ترتيب هجائي، ومن أمثلتها باللغة العربية : ١- دائرةالمعارف الإسلامية ٢  - الموسوعة الغذائية     ٣- الموسوعة الطبية ٠ ومنأمثلتها باللغة الإنجليزية : 1- Encyclopedia Of Education
2-Encyclopedia Of Library And Information Science

القواميس أو المعاجم :

ومعنى القاموس لغويا: هو البحر، وقيل وسط البحر ومعظمه، والقاموس كتاب ضم مفردات لغة معينة أو عدة لغات يجمعها ويرتبها هجائيا مع الشرح والتفسيروتوضيح لكيفية نطقها ومعانيها واستعمالاتها مع الأمثلة، وتقسم إلى الأنواعالتالية :
قواميس اللغة : وتشمل: ١ - القواميس الوطنية : التي تبحث في لغة بلد معينأو عدة بلدان من قومية واحدة . ٢ - القواميس ثنائية اللغة : وهي قواميستعطينا قائمة بالكلمات في لغة من اللغات، وتعطينا أيضا المعنى أو المرادف فيلغة أخرى، ومن أمثلتها " المورد " ٠

القواميس المتخصصة :وهي القواميس التي تعطينا مصطلحات موضوع معين أوعدة موضوعات ذات علاقة ومن أمثلتها في المعاجم العربية معجم المصطلحاتالعلمية والفنية والهندسية ٠

قواميس التراجم والسير : وهي تهتم بالتأريخ لحياة الأعلام البارزين منالأشخاص ٠

الكتب السنوية

هو كتاب مرجعي يصدر غالبا عن المؤسسات وتبين فيه إنجازاتها ونشاطاتهاالسنوية  .

التقاويم

وهي تعطي معلومات عن الأيام والتواريخ ذات الأهمية الخاصة خلال سنةمعينة ٠

الأدلة :

وهي قائمة ترتب وفق نهج معين إما هجائيا أو موضوعيا، قد تكون أسماءأشخاص أو منظمات أو مهن أو صناعات أو أعمال تجارية وأماكن جغرافيةوسياحية أو أدلة الرسائل الجامعية وغيرها  ، ومن أنواع الأدلة :١- الأدلةالمحلية ٢  - الأدلة المهنية ٣  - الأدلة التجارية  - 4- أدلة الهاتف ٥  -المصورات كالأطالس والخرائط والرسوم البيانية .

الرسوم البيانية :

وتستعمل عندما يراد توضيح فكرة معينة أو علاقات عددية أو كمية وإحصائية،ويمكن توضيح فكرة الرسوم البيانية  بطرق كثيرة مثل الأعمدة،  الدوائر، الخطوط ،  المضلع    والمدرج.

قوائم الكتب والببليوجرافيات:

وهي عبارة عن قوائم تعني بحصر الإنتاج الفكري من كتب ومخطوطات ووسائلسمعية وبصرية وغيرها من مصادر المعلومات ، وتعين الباحث للتعرف على مانشر أو صدر من مؤلفات على المستوى المحلي أو الوطني أو الإقليمي أوالعالمي .
ومن أنواع الببليوجرافيات :
الببليوجرافيات الشاملة :وهي تشتمل على جميع المطبوعات التي تتناولالموضوعات كافة وهذه
الأخرى تقسم إلى :  الببليوجرافيات القومية : وتقوم بها المكتبات القومية أوالوطنية وتهدف إلى حصر الإنتاج الفكري في الدولة سنويا . الببليوجرافيات التجارية : والغرض منها ترويج الكتب وزيادة مبيعاتها وتعد عن طريق تجميعمحتويات قوائم الناشرين ٠
الببليوجرافيات المتخصصة :وهي تشتمل على المواد التي تعالج موضوعا معيناأو عدة موضوعات مترابطة مع بعضها ٠
الببليوجرافيات النوعية : وهي تهتم بشكل المادة مثل الكتب ، والأفلام التعليميةوالشرائح وما إلى ذلك من أشكال أوعية المعلومات التقليدية وغير التقليدية .

الكشافات :

وهو دليل منهجي موضوعي منظم للمواد والأفكار التي تشتمل عليها الكتبوالدوريات والصحف وغيرها من مصادر المعلومات ٠ وتكون هذه الأفكار ممثلةبواسطة مداخل رئيسة وفرعية مرتبة وفق ترتيب معين وذلك تسهيلا للباحثللوصول إلى المحتويات في أسرع وقت وبأقل جهد .

المستخلصات :

وهو ملخص للمطبوع أو المقال مصحوب بوصف ببليوجرافي كاف يمكنبواسطته تتبع المطبوع أو المقال ٠ ويتم تلخيص الأجزاء المهمة من المطبوع ،أما الأجزاء غير الهامة فتحذف .


الكتب الإرشادية:

تتضمن توجيهات وإرشادات لأداء عمل أو نشاط معين ومن أمثلتها كتب تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها ، وكتب الطبخ أو كتب إصلاح السيارات والأجهزةالأخرى  .

كتب الحقائق :

يلجأ إليها الباحث للحصول على معلومة محددة أو حقيقة معينة وتشتمل كتب الحقائق على البيانات والحقائق الأساسية المتعلقة بموضوع ما وهي أكثر شيوعافي العلوم البحتة والعلوم التطبيقية.

المخطوطات

هي كتب كتبت قديما بخط اليد لعدم وجود الطباعة وقت تأليفها، وتمثل أهميةخاصة لدارسي التاريخ والأدب والفلسفة والعلوم الإنسانية .

الكتب الإحصائية :

وهي كتب تهتم بتجميع وتبويب وتحليل وتفسير الأرقام والبيانات عن نشاط معينأو موضوع محدد أو عدة موضوعات .

الحوليات :

وهي دراسات نقدية تقييميه تحصر وتزن وتقيس أحداث العام في مجال معين أو موضوع معين .

الرسائل الجامعية :

وتعتبر الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة التي تقتنيها مراكز مصادر المعلومات بالمدارس والمكتباتبأنواعها المختلفة ٠

بحوث المؤتمرات

وهي وثائق تشتمل على دراسات وبحوث عرضت ونوقشت في مؤتمر أو ندوة أو اجتماع أو حلقة دراسية أو لقاء علمي وتعالج موضوعا أو موضوعات حديثةومتخصصة .

تقارير البحوث :

وتهتم بتسجيل نتائج مشاريع البحوث في الموضوعات المختلفة وتعد هذهالبحوث عادة بتكليف من هيئة معينة وبدعم مالي منها ، وتظهر المعلوماتالخاصة بهذه البحوث في شكل تقرير يشتمل على قصة البحث كاملة.

براءات الاختراع :

هي عبارة عن اتفاقية بين الدولة والمخترع، تضمن الدولة بمقتضاها للمخترعحقه الكامل في استغلال اختراعه لمدة محدودة، وذلك حماية للمخترع من تقليداختراعه أو سرقته، وهي تقدم وصفا دقيقا للاختراع وعرضا مفصلا لأسسهالنظرية وتطبيقاته العملية، وهي مصدر مهم للمعلومات العلمية والفنية تمكنالمرء من تتبع تاريخ أي اختراع أو اكتشاف والحصول على صورة واضحة عنالوضع الحالي الراهن لحقل معين .

المطبوعات الرسمية :

هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكومية تنفيذية أو تشريعية أو قضائية وتشتمل على معلومات تتصل بنشاط الهيئة أو المؤسسةالمسئولة عن هذه المعلومات .

التقارير :

تعتبر التقارير من أهم أوعية المعلومات التي تهتم مراكز مصادر التعلم باقتنائهالاشتمالها على معلومات مفصلة عن المواضيع التي تغطيها .

الدوريات :

وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلدة، وتكونأعدادا أو أجزاء  متتالية تصدر في فترات محددة ومنظمة .  وللدوريات أهميةبالغة كمصدر للمعلومات لأنها تصدر في فترات متقاربة وبذلك فهي أكثر متابعةللأحداث وخصوصا الدوريات المتخصصة والأكاديمية التي تتجدد معلوماتهابشكل يعجز الكتاب عن مواكبته، وفي مركز مصادر التعلم بالمدرسة يجد فيهاالتلميذ آخر التطورات في مختلف الميادين الثقافية والاجتماعية والترفيهية، ومنأشهر الدوريات المتخصصة في المملكة مجلة العلوم والتقنية ، وقد قسمت اليونسكو الدوريات إلي  الصحف والجرائد اليومية وغير اليومية.  و المجلاتعلى اختلاف أنواعها.   وتُقسم  الدوريات حسب الموضوع : الدوريات العامة  - الدوريات المتخصصة .



الكتيبات والنشرات

يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليسمجلدا  بصفة دائمة ، ويعرف بأنه مطبوع غير دوري لا تزيد عدد صفحاته عن( ٤٨ ( صفحة ولا تقل عن خمس صفحات بخلاف الغلاف والعنوان ،ونصدروالجمعيات والمؤسسات مجموعة من الكتيبات والنشرات وتوزعها على سبيلالإهداء وتعامل الكتيبات والنشرات معاملة الكتب من حيث عمليات التسجيلوالجرد والصيانة ، فيستبعد القديم منها وغير المفيد، ويبقى مركز مصادر التعلمعلى الكتيبات ذات الفائدة العلمية للباحثين، ويمكن لمركز مصادر التعلم بالمدرسةتكوين زاوية مخصصة لهذه الكتيبات والنشرات.

القصاصات

وتعتبر القصاصات من مصادر المعلومات القيمة ويتولى اختصاصي مركزمصادر التعلم اختيار القصاصات وتنظيمها وينتقيها من النشرات التي يستغنيعنها المركز أو من النسخ المكررة للصحف والمجلات وتفيد القصاصات فيإنشاء أرشيف للمعلومات في مركز مصادر التعلم بالمدرسة.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



1- الكتب الدراسية : وهي التي ترتبط بالمقررات الدراسية.
2- الكتب أحادية الموضوع :وهو الذي يكرس لدراسة موضوع معين دراسة وافية .
3- المراجع :المرجع هو كتاب لا يقرأ من أوله الى أخره ،وإنما يرجع إليه لاستشارته فقط.
4- دوائر المعارف (الموسوعات ):وهي كلمة يونانية تعني :حلقة كاملة من المعرفة .
وتقسم الموسوعات حسب الموضوع الذي تغطيه إلى :
                                  أ‌-         الموسوعات العامة : وهي تهتم بكل فروع المعرفة الانسانية .
ومن امثلتها باللغة العربية :
·       دائرة معارف القرن العشرين.
·       الموسوعة العربية الميسرة .
ومن دوائر المعارف الاجنبية:
·       الموسوعة البريطانية.
·       الموسوعة الامريكية.
                               ب‌-       الموسوعات المتخصصة : وهي التي تعالج موضوعا محددا.
ومن امثلتها باللغة العربية :
·       دائرة المعارف الاسلامية .
·       الموسوعة الغذائية .
·       الموسوعة الطبية .
ومن امثلتها باللغة الانجليزية:
·       ENCYCLOPEDIA OF EDUCATION
·       ENCYCLOPEDIA OF LIBRARY AND LNFORMATION SCIENCE
5- القواميس او المعاجم :
ومعنى القاموس لغويا :هو البحر .
وتقسم القواميس او المعاجم إلى الانواع التالية :
أ‌-       قواميس اللغة : وتشمل :
·       القواميس الوطنية :وهي التي تبحث في لغة بلد معين .
·       القواميس ثنائية اللغة : وهي قواميس تعطينا قائمة بالكلمات في لغة من اللغات.
ب‌- القواميس المتخصصة :وهي القواميس التي تعطينا مصطلحات موضوع معين .
ج- قواميس التراجم والسير :وهي تهتم بالتأريخ لحياة الاعلام البارزين من الاشخاص .
6- الكتب السنوية :
وهي كتاب مرجعي يصدر سنويا .
7- التقاويم : وهي تعطي معلومات سنوية عن الايام والتواريخ .
8- الادلة :
وهي قائمة ترتب وفق نهج معين .
ومن انواعها :
أ‌-       الادلة المحلية .
ب‌- الادلة المهنية .
ج- الادلة التجارية .
د- ادلة الهاتف .
هـ- المصورات كالاطاليس والخرائط والرسوم البيانية :
وهي تتعمل عندما يراد توضيح فكرة معينة .
توجد ثلاث انواع الرسوم البيانية هي :

·       الرسم البياني بالخطوط :
وهو الرسم الذي يستخدم الخطوط والمنحنيات في توضيح العلاقة بين مجموعتين من النباتات مثلا .
·       الاعمدة البيانية :
وهي عبارة عن قضبان اومستطيلان راسية او افقية متجاورة ذات عرض واحد واطول متناسبة مع الارقام التي تمثلها لظاهرة معينة .
ومن انواع الاعمدة البيانية :
ü    الاعمدة المتفردة :
وهي التي يتم من خلالها عرض ظاهرة واحدة لفترة معينة .
ü    الاعمدة المزدوجة :
وهي التي يتم من خلالها مقارنة ظاهرتين في فترة زمنية واحدة .
ü    اعمدة مقسمة :
وهي التي يتم من خلالها عرض نسبة كل جزء بالنسبة للكل خلال فترة زمنية معينة .

·       الدوائر البيانية :
وهي التي يتم من خلالها عرض نسبة الجزء بالنسبة للكل .
9- قوائم الكتب والببليوجرافيات :
وهي عبارة عن قوائم تعنى بحصر الانتاج الفكري من كتب وغيرها .
ومن انواع الببليوجرافيات :
أ‌-       الببليوجرافيات الشاملة :
وهي تشتمل على جميع المطبوعات التي تتناول الموضوعات كافة  وهذا النوع ايضا ينقسم إلى :
·       الببليوجرافيات القومية :
وهي التي تقوم بها المكتبات القومية بهدف حصر الانتاج الفكري في الدولة سنويا .
·       الببليوجرافيات التجارية :
وهي التي يكون الغرض منها ترويج الكتب وزيادة مبيعاتها .
ب‌- الببليوجرافيات المتخصصة :
وهي التي تشتمل على المواد التي تعالج موضوعا معينا او عدة موضوعات مترابطة مع بعضها .
ج- الببليوجرافيات النوعية :
وهي التي تهتم بشكل المادة .
10- الكشافات :
وهو دليل مرجعي منهجي موضوعي منظم للمواد والافكار التي تشتمل عليها الكتب وغيرها من مصادر المعلومات .
11-المستخلصات :
وهو ملخص للمطبوع او المقال مصحوب بوصف ببليوجرافي كاف .
12- الكتب الارشادية :
وهي التي تتضمن توجيهات وارشادات لاداء عمل أو نشاط معين .
13- كتب الحقائق :
تشتمالمخطوطات:ئق على البيانات والحقائق الأساسية المتعلقة بموضوع ما .
14- المخطوطات :
وهي كتب كتبت قديما بخط اليد.
15- الكتب الاحصائية :
وهي كتب تهتم بتجميع وتبويب وتحليل وتفسير الارقام والبيانات عن نشاط معين .
16- الحوليات :
وهي دراسات نقدية تقييمية تحصر وتزن وتقيس احداث العام في مجال معين أو موضوع معين .
17- الرسائل الجامعية :
وتعتبر الرسائل الجامعية على مستوى الماجستير والدكتوراه من مصادر المعلومات المهمة .
18- بحوث المؤتمرات :
وهي وثائق تشتمل على دراسات وبحوث عرضت ونوقشت في مؤتمر أو لقاء علمي وتعالج موضوعا أو موضوعات حديثة ومتخصصة .
19- تقارير البحوث :
تهتم بتسجيل نتائج مشاريع البحوث في الموضوعات المختلفة .
20- براءات الاختراع:
هي عبارة عن اتفاقيه بين الدولة  والمخترع ، تضمن الدولة بمقتضاها للمخترع حقه الكامل في استغلال اختراعة لمدة محدودة .
21- المطبوعات الرسميه:
هي المطبوعات أو الوثائق التي تصدر عن هيئة أو مؤسسة حكوميه.
22- التقارير:
وهي اهم اوعية المعلمات لاشتمالها على معلومات مفصلة عن المواضيع التي تغطيها .
23- الدوريات :
وهي المطبوعات التي تحمل عناوين متميزة وتظهر عادة غير مجلدة ، وتكون اعداد أو اجزاء متتالية تصدر في فترات محددة ومنظمة .
24- الكتيبات والنشرات :
يقصد بالكتيب أو النشرة كل مطبوع غير دوري يقل حجمه عن الكتاب وليس مجلدا بصفة دائمة ،لاتزيد عدد صفحاته عن (48) صفحة ولاتقل عن (5) صفحات .
25- القصاصات :
تعتبر القصاصات من مصادر المعلومات القيمة والتي تفيد انشاء ارشيف للمعلومات في مركز مصادر التعلم بالمدرسة .